معنى الوضوء
لوضوء لغةً من الوضاءة ، أي: الحُسن والنَّظافة ، والوَضوء (بالفتح): الماء الذي يُتَوَضأ به ، وقيل: المصدر (الوُضوء) بالضمّ.
: -أما الوضوء في اصطلاح الفقهاء فقد عُرّف بعدّة تعريفات منها
.عرّفه الشافعيّة بأنّه استعمال الماء في أعضاءٍ مخصوصةٍ مُفتَتَحاً بالنِّيَة *
.عرَّفه الحنفيّة: الوضوء هو الغُسلُ والمَسْحُ على أعضاءٍ مَخصوصةٍ *
عرّفه المالكيّة بأنَّه تطهير أعضاءٍ مَخصوصةٍ بالماء لتُنَظَّف وتُحَسَّن ، ينتهي النهضمة الحدث عنها ؛ لتُستَباحُ بها العبادة *
. الممنوعة من قبل.
عرّفه الحنابلة بأنَّه استِعْمَالُ مَاءٍ طَهُورٍ فِي الْأَعْضَاءِ الْأَرْبَعَةِ ؛ وَهِيَ الْوَجْهُ ، وَالْيَدَانِ ، وَالرَّأْسُ ، وَالرِّجْلَانِ عَلَى صِفَةٍ *
.مَخْصُوصَةٍ فِي الشَّرْعِ ، بِأَنْ يَأْتِيَ بِهَا مُرَتَّبَةً مُتَوَالِيَةً مَعَ بَاقِي الْفُرُوضِ والشّروط.
: -أما الوضوء في اصطلاح الفقهاء فقد عُرّف بعدّة تعريفات منها
.عرّفه الشافعيّة بأنّه استعمال الماء في أعضاءٍ مخصوصةٍ مُفتَتَحاً بالنِّيَة *
.عرَّفه الحنفيّة: الوضوء هو الغُسلُ والمَسْحُ على أعضاءٍ مَخصوصةٍ *
عرّفه المالكيّة بأنَّه تطهير أعضاءٍ مَخصوصةٍ بالماء لتُنَظَّف وتُحَسَّن ، ينتهي النهضمة الحدث عنها ؛ لتُستَباحُ بها العبادة *
. الممنوعة من قبل.
عرّفه الحنابلة بأنَّه استِعْمَالُ مَاءٍ طَهُورٍ فِي الْأَعْضَاءِ الْأَرْبَعَةِ ؛ وَهِيَ الْوَجْهُ ، وَالْيَدَانِ ، وَالرَّأْسُ ، وَالرِّجْلَانِ عَلَى صِفَةٍ *
.مَخْصُوصَةٍ فِي الشَّرْعِ ، بِأَنْ يَأْتِيَ بِهَا مُرَتَّبَةً مُتَوَالِيَةً مَعَ بَاقِي الْفُرُوضِ والشّروط.
No comments